بحث مخصص

:: إعــــلانـــــــــات ::

 
موقع المدرسين المصرين المبعوثين للخارج



يتوجه مجلس ادارة المنتدي الي جميع زوار واعضاء المنتدي الكرام بالشكر علي المشاركة المتميزة لرفع مستوي التعليم المصري وندعو الجميع للمزيد والمشاركة بفاعلية في تطوير التعليم المصري الحديث>>>
VueScan Pro 9.5.85 (x86/x64) DC 10.09.2017 Multilingual (اخر مشاركة : tinvn )           »          Remote Desktop Manager Enterprise 12.6.8.0 Multilingual + Portable (اخر مشاركة : tinvn )           »          VPN Tracker 9.4.7 MacOSX (اخر مشاركة : tinvn )           »          SturmSounds-Electro Schlagomat KONTAKT (اخر مشاركة : tinvn )           »          aSc Timetables 2018.3.4 (اخر مشاركة : tinvn )           »          Nanjing Swansoft CNC Simulator v7.2.2.0 (اخر مشاركة : tinvn )           »          Nanjing Swansoft CNC Simulator v7.2.2.0 (اخر مشاركة : tinvn )           »          PremiumSoft Navicat Premium 12.0.13 MacOSX (اخر مشاركة : tinvn )           »          String Audio LIGHTless for Omnisphere 2 (اخر مشاركة : tinvn )           »          XLS2csv v5.2 macOS (اخر مشاركة : tinvn )           »         
 
العودة   منتدى تطوير التعليم المصري (البعثات المصرية ) > منتديات الحوار التربوي العام > المنتدي التربوي العام


المنتدي التربوي العام يهتم هذا المنتدي بالحوار حول القضايا التربوية العامة التي تهم كل التخصصات دون تحديد

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 7th November 2010   #1

 
الصورة الرمزية علاء ابو شحاتة

علاء ابو شحاتة

مشرف منتدي طرق تدريس اللغة العربية

______________

علاء ابو شحاتة is on a distinguished road

علاء ابو شحاتة غير متواجد حالياً

 
الملف الشخصي
رقــم العضويـة: 60
تاريخ التسجيل: 18th Oct 2007
الـوظـــيــفـــة: منسق الدعم التعليمي الإضافي
الـتــخــصــص: لغة عربية/ تربية خاصة
الادارةاوالجامعة: قطر
المحافظة: خارج ج م ع
المشاركـــــات: 3,777  [ ؟ ]
قــوة الترشيـح: 14
عـــدد النـقــاط: 15  

آخــــر تواجـد

()

افتراضي التعليم.. قضية أمن قومي


التعليم.. قضية أمن قومي
أ.د. أحمد محمد عبود
أستاذ الآدب الانجليزي
وكيل كلية التربية جامعة عين شمس
هل يمثل التعليم بعدًا هامًا في الأمن القومي للدول والشعوب؟.. نعم التعليم قضية ومعركة أمن قومي.. بل هو خط الدفاع الأول في قضايا الوطن والمواطنة.. يخطيء كل من يظن أن مفهوم الأمن القومي في عالمنا المعاصر يقتصر علي حماية حدود الدولة وأمنها الداخلي عبر سلسلة من الإجراءات العسكرية والأمنية.. فقد أصبحت للأمن القومي آفاق أخري لا تقل أهمية عن هذه الأطر تلعب دورا محوريا في تأمين مسيرة أي مجتمع وتحديد مدي قدرته علي مواجهة التحديات التي تحيق به وفي رسم معالم حاضره ومستقبله إن إعداد أجيال تؤمن بفكر وثقافة التسامح وتقبل الآخر وبناء عقول مستنيرة تقود مسيرة الوطن في مجالات العمل المختلفة طبقا لمعطيات العلم والتكنولوجيا وإعداد الشخصية القادرة علي الفهم والتعامل مع إفرازات عصر العولمة بانفتاحه وتقلباته بوعي وذكاء مهام يقع العبء الأكبر منها علي عاتق التعليم ومؤسساته وكلها مهام تمس بشكل مباشر أو غير مباشر الأمن القومي.
والتسليم بتلك الأطروحات يجعل من التعليم معركة حقيقية تحتاج لحشد كل طاقات المجتمع بكل قطاعاته ومؤسساته -حكومية وغير حكومية لقد انتهي صراع الأيديولوجيات في العالم المعاصر وأصبح الصراع صراع الفكر والتكنولوجيا وتطويع العلم في مجالات الإنتاج فالصين المتقدمة في التعليم وتكنولوجيا التصنيع والإنتاج حققت تفوقا ونجاحا لم تحققه الصين الشيوعية.. والصراع بين دول العالم أصبح في إطار قفزات العلم وتطبيقاته وتوظيفها في قنوات اقتصادية.. الدول القوية في عالمنا المعاصر هي التي تملك التقدم العلمي والتكنولوجي وتحقق بهما ازدهارا في جميع جوانب المجتمع فالصراع لم يعد علي مناطق النفوذ الاستعماري بل علي ريادة العلم والإنتاج والاستثمار.. التعليم يصبح في هذا الإطار الركيزة الأولي للانضمام لسباق انطلق في دول كثيرة بسرعة فائقة لا نستطيع مواكبتها حتي الآن.
التعليم هو معركة مصر الحقيقية.. معركة نكون أو لا نكون معركة الانتصار فيها يعني الأمل في اللحاق بالركب الذي فاتنا والانكسار فيها يعني ضياع الأمل في الحاضر والمستقبل. التعليم هو القلب الذي يضخ الدماء في شرايين الأمم وبدونه تتوقف الحياة.. ومعركة التعليم في مصر قد تبدو للكثيرين معركة مستحيلة في ظل تراكمات من المشاكل وعدم وضوح الرؤي المستقبلية الشاملة وعدم التركيز بالقدر الملائم علي بعد الأمن القومي للتعليم وفي ظل تلك المعطيات تصبح معركة التعليم أصعب بكثير من أن تكون معركة وزير أو وزارة بل هي معركة المجتمع بأسره بجميع قطاعاته ومفكريه ومبدعيه ومثقفيه ومخططيه لابد أن نحشد طاقاتنا لهذه المعركة ولابد أن يشعر كل فرد في هذا المجتمع أن عليه دورا وان له موقعا في أرض هذه المعركة لابد أن يغيب تماما التربص الذي يبديه البعض تجاه من تلقي علي عاتقهم مسئوليات تصحيح مسار التعليم في مصر.. فالذين يقودون معركة التعليم في مصر يواجهون تحديات حقيقية وصعبة للغاية ولابد من أن يدعمهم الجميع ولابد أن تفتح قنوات الاتصال بينهم وبين كل من يمكن أن يشارك في تلك المعركة المقدسة.. يجب أن يقف الجميع معهم بصدق وإخلاص.. إن قضية التعليم تمثل معركة ملفاتها شائكة وقضاياها متداخلة معركة تتعلق بأضلاع عملية التعليم الثلاثة المعلم والمنهج والطالب هناك قضايا المعلم وإعداده وتدريبه وتوفير متطلباته والمنهج وتحديد أهدافه وتوصيف مقرراته ومحتواها. والطالب وهويته وثقافته وتزويده بالمهارات والفكر المطلوب وفوق كل ذلك قضية ومعركة وضع تعليمنا ومؤسساته علي المحك العالمي وتوكيد جودته في إطار المعايير المعترف بها دوليا.
وفي معركة التعليم.. معركة أمن مصر القومي.. يجب أن ندرك أن معالجة ملفات وقضايا التعليم ووضع سياساته لن تحوز علي قبول ومباركة جميع المهتمين بهذا الشأن إن عدم الاتفاق علي قضايا التعليم والاختلاف حول سياساته لا يمثل مشكلة بل ربما يصبح أمرا منطقيا وظاهرة صحية إذا سلمت النوايا وانتفت المصالح الشخصية وكان الصالح العام هو الغاية والقصد يجب أن يؤمن الجميع أن الهدف واحد والمعركة واحدة والنهوض بالتعليم قدر جميع أبناء الوطن يجب أن تدعم كل مؤسسات المجتمع قادة معركة التعليم من أجل حاضر ومستقبل مصر ومن أجل أمنها القومي.


شارك برأيك عبر الفيسبوك

من مواضيع علاء ابو شحاتة في المنتدى

__________________

Coordinator of the additional educational support needs
Alaa abou-shehata
Doha-Qatar

اللهم ارحم أم أبي معاذ

  رد مع اقتباس

رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع
لا تستطيع كتابة ردود
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مفاجآت مثيرة في قضية مقتل التلميذ اسلام علاء ابو شحاتة منتدي واقع مرفوض ومطلوب تصحيحه 4 20th January 2010 01:21 AM
يسرى الجمل : التعليم اصبح قضية أمن قومى احمد العشرى المنتدي التربوي العام 5 28th December 2009 09:28 PM
مركز قومي لرعاية الموهوبين علاء ابو شحاتة منتدي الاقتراحات والشكاوي ( اللغة العربية ) 0 12th November 2008 08:14 PM
أحگام رادعة في قضية تسريب امتحانات الثانوية moh_usama منتدي أخبار التعليم 6 10th September 2008 12:46 AM
اللغــة‏..‏ مســألة أمن قومي علاء ابو شحاتة منتدي الاقتراحات والشكاوي ( اللغة العربية ) 0 16th July 2008 11:54 AM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 11:43 PM.


Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق© محفوظة لموقع البعثات المصرية 2014

Copyright © 2005 - 2006 W-ENTER. All rights reserved