بحث مخصص

:: إعــــلانـــــــــات ::

 
موقع المدرسين المصرين المبعوثين للخارج



يتوجه مجلس ادارة المنتدي الي جميع زوار واعضاء المنتدي الكرام بالشكر علي المشاركة المتميزة لرفع مستوي التعليم المصري وندعو الجميع للمزيد والمشاركة بفاعلية في تطوير التعليم المصري الحديث>>>
Consequently, My spouse and i ended up b (اخر مشاركة : cycling4692 )           »          Dark hair-styles range between quick to (اخر مشاركة : cycling4692 )           »          grew to be a new cult main character immediately after starring throu (اخر مشاركة : cycling4692 )           »          |as follows|as usual|It’s about time (اخر مشاركة : dinmo2013 )           »          far too. (اخر مشاركة : dinmo2013 )           »          Zaraz dość udręk zaskoczy zwracać dowody sylwetki niejednakowych sortów choróbsk (اخر مشاركة : anastasiatef )           »          Zamiast łykania pastylek dojrzały wybitny legat uprzejmej role (اخر مشاركة : anastasiatef )           »          Miast sumowania pastylek odnotowały potężny stok znanej powagi (اخر مشاركة : anastasiatef )           »          Odtwarza zaskakująco, którą wypożycza się czarodziejek (اخر مشاركة : anastasiatef )           »          Nikola Pekovic Jersey (اخر مشاركة : kj87gh1457b9 )           »         
 
العودة   منتدى تطوير التعليم المصري (البعثات المصرية ) > منتديات الدراسات الاجتماعية > منتدي وسائل تدريس الدراسات الاجتماعية


منتدي وسائل تدريس الدراسات الاجتماعية يهتم هذا المنتدي بالوسائل المختلفة التي يمكن استخدامها في تدريس الدراسات الاجتماعية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 22nd April 2008   #1

hares ammar

مشرف منتدي طرق تدريس الدراسات الاجتماعية

______________

hares ammar is on a distinguished road

hares ammar غير متواجد حالياً

 
الملف الشخصي
رقــم العضويـة: 296
تاريخ التسجيل: 20th Apr 2008
الـوظـــيــفـــة: مدرس بعمادة السنة التحضيرية
الـتــخــصــص: مهارات تنمية الذات
الادارةاوالجامعة: جامعة الملك سعود
المحافظة: الرياض
المشاركـــــات: 1,042  [ ؟ ]
قــوة الترشيـح: 8
عـــدد النـقــاط: 10  

آخــــر تواجـد

()

ShowLetter أهمية الالياف الضوئية فى تكنولوجيا التعليم والتعلم


الألياف الضوئية أساس الثورة المعلوماتية
إعداد
حارص عبد الجابر عبداللاه عمار
تعد تكنولوجيا المعلومات المنقولة عبر الانترنت من أهم الوسائل التكنولوجية التي تسهم بدور فعال في عملية التعلم وخاصة مع انتشار التعلم الذاتي(Self-Learning) عبر الانترنت الفائق السرعة(Hyper Speed), ويعد اختراع الألياف الضوئية(Fiber Optics) من أكثر العوامل التي ساعدت على القيام بنقل المعلومات بأشكالها المختلفة (فيديو, صوت, صور, رسوم متحركة, نص .. ألخ) بشكل أكثر سرعة عما سبق .

اولاً :تعريف الألياف الضوئية (Definition of Fiber Optics) :

تعرف الألياف الضوئية بأنها " عبارة عن شعيرات طويلة من زجاج على درجة عالية من النقاء يصل رفعها إلى حد أن تماثل شعرة رأس الإنسان تصطف هذه الشعيرات معا في حزمة تسمى الحبل الضوئي (Optical Cable) ".

ثانياً : مكونات الألياف الضوئية (Fiber Optics) :
القالب(Core) : وهو قلب من الزجاج الفائق النقاء يمثل المسار الذي ينتقل من خلاله الضوء.

القشرة الزجاجية (Cladding) : و هو المادة الخارجية التي تحيط بالقلب الزجاجي وهي مصنوعة من زجاج يختلف معامل انكساره عن معامل انكسار الزجاج الذي يصنع منه القلب ويعكس الضوء باستمرار ليظل في داخل القالب الزجاجي .

الغلاف الواقي(Buffer Coating) : غلاف بلاستيكي يحمي القلب من الضرر مئات أو ربما الآلاف من هذه الألياف الضوئية تصطف معا في حزمة لتكون الحبل الضوئي .

ثالثاً : أنواع الألياف الضوئية (Fiber Optics) :
النوع المنفرد (الاحادى)( Single Mode Fiber) ,وهو الذى تنقل من خلالة معلومة واحدة على هيئة إشارة ضوئية, وبمعنى أخر تنتقل من خلالها إشارة ضوئية واحدة فقط في كل ليفه ضوئية من ألياف الحزمة وهي تستخدم في شبكات التلفون وكبلات التلفزيون, هذا النوع من الألياف يتميز بصغر نصف قطر القلب الزجاجي حيث يصل إلى حوالي 9 ميكرون (Micron), وتمر من خلاله أشعة الليزر تحت الحمراء ذات الطول الموجي 1.3-1.55 nm.

النوع المتعدد (الحزم المعلوماتية) (Multi Mode Fibers) : وبها يتم نقل العديد من الإشارات الضوئية من خلال الليفة الضوئية الواحدة مما يجعل استخدامها أفضل لشبكات الحاسوب والانترنت, هذا النوع من الألياف يكون نصف قطره اكبر حيث يصل إلى 62.5 ميكرون (Micron), وتنتقل من خلاله الأشعة تحت الحمراء .

رابعاً: مكونات نظم الألياف الضوئية :
يتكون نظام الألياف الضوئية من ثلاث أجزاء أساسية هى :
المترجم (المشفر) (Transmitter) :و هو الذي ينتج ويشفر الإشارة الضوئية حيث يكون الجزء الأساسي به هو المصدر الضوئي الذي قد يكون ليزر أو الدايود الضوئي فإذا أردنا مثلا نقل إشارة تلفزيونية أو أي معلومة فانه من الضروري تحوير الشارة الضوئية طبقا للمعلومة المراد نقلها. تحوير الإشارة الضوئية قد يتم بتغيير شدتها ارتفاعا و انخفاضا analogue modulation أو إشعالها و إطفائها في تتابع و هو ما يعرف ب digital modulation

الكابل (الليف الضوئى) (Fiber-Optic) : وهو الذي يقوم بتوصيل الإشارة الضوئية عبر المسافات و هو الجزء الذي تم شرحه بالتفصيل.

الخادم(المستقبل) (Receiver) : يستقبل الإشارة الضوئية ويفك شفرتها ليحولها إلى إشارة كهربية ترسل إلى المستخدم الذي قد يكون التلفزيون أو التلفون .

خامساً: فكرة عمل الألياف الضوئية (Fiber Optics) :

افترض انك تريد أن توصل ومضة ضوئية خلال مسار طويل مستقيم كل ما عليك هو أن توجه الضوء خلال هذا المسار و لان الضوء ينتقل في خطوط مستقيمة فانه سيصل للطرف الآخر بلا مشاكل. لكن ماذا لو كان المسار به انحناء؟ بسهولة يمكن أن تتغلب على ذلك بوضع مرآة عند الانحناء لتعكس الضوء إلى داخل المسار مرة أخرى . و بنفس الطريقة تحل المشكلة لو كان المسار كثير الانحناءات حيث تصف مرايا على طول المسار لتعكس الضوء باستمرار من جانب لأخر ليبقى في مساره. هذه بالضبط هي فكرة عمل الألياف الضوئية. حيث ينتقل الضوء بواسطة الانعكاس المستمر عن الجدار المحاذي للقلب الزجاجي(Cladding) انعكاسا داخليا كليا. و لان هذا الجدار لا يمتص أي من الضوء الساقط عليه فان الإشارة الضوئية يمكن أن تسافر مسافات طويلة. و لكن يحدث أحيانا أن يفقد جزء من الضوء حيث تمتصه الشوائب الموجودة في القلب الزجاجي.

سادساً: الأساس الفيزيائي لنقل الضوء خلال الألياف البصرية :

ظاهرة الإنعكاس الداخلي الكلي total internal reflection هي الأساس الفيزيائي لتكنولوجيا نقل الضوء عبر الآلياف الزحاجية حيث ان أننا ذكرنا سابقا أن كلا من القالب الزجاجي والقشرة الزجاجية من الزجاج ولكن معامل انكسارهما مختلف. فلماذا كان معامل الانكسار مختلف ولماذا وجدت طبقتين من الزجاج؟


تخيل لو اننا قمنا بالتجربة الموضحة في الشكل التالي والتي تمثل شعاع من الليزر في حوض من الماء وتشكل حافة الماء حاجز بين وسطين هما الماء الذي معامل انكساره اكبر من وسط الهواء، فعندما يسقط شعاع الليزر عموديا على الحاجز فإنه ينفذ بالكامل، اما اذا زادت الزاوية تدريجياً نلاحظ أن جزء من الشعاع ينفذ والجزء الأخر ينعكس داخل الماء وكلما زادت زاوية السقوط كلما قلت شدة الشعاع النافذ وازدادت شدة الشعاع المنعكس، وعند زاوية (تقريباً 48.6 درجة) تسمى الزاوية الحرجة يخرج الشعاع موازياً لسطح الماء واذا زادت زاوية السقوط قليلاً عن الزاوية الحرجة فإن الشعاع ينعكس بالكامل ولا ينفذ منه شيئاً وهذه الحالة تسمى الإنعكاس الكلي الداخلي total internal reflection تحدث ظاهرة الانعكاس الكلي الداخلي اذا تحقق الشرطين التاليين:


(1) أن ينتقل الضوء من وسط ذو كثافة ضوئية أعلى (معامل انكساره كبير) إلى وسط أقل كثافة ضوئية (معامل انكساره اقل).
(2) أن تكون زاوية السقوط اكبر من الزاوية الحرجة.

كتطبيق على ظاهرة الانعكاس الكلي الداخلي قم بتسليط شعاع ليزر على ماء مندفع من فتحة صغيرة كما في الشكل، وستجد أن مسار الليزر ينحرف مع انسياب الماء، والسبب في ذلك ان الليزر ينعكس على السطح الداخل للماء حيث يفصل هذا السطح بين وسطين مختلفين في معامل الانكسار.
نفس الظاهرة تحدث في الليزر عبر الألياف الضوئية حيث أن الضوء بمجرد عبوره إلى داخل القالب الزجاجي core سينعكس على السطح الداخلي للقشرة الزجاجية لان معامل انكسارها اكبر من القالب ويستمر الليزر بالانعكاس على جانبي القالب بغض النظر إذا كانت الألياف الضوئية مستقيمة أومنحنية
.


رابعاً: كيف تصنع الألياف الضوئية :

كما سبق و ذكرنا تصنع الألياف الضوئية من زجاج على درجة عالية من النقاء حيث وصفت إحدى الشركات ذلك بان قالت لو كان هناك محيط من الألياف الضوئية يصل للعديد من الأميال و نظرت من على سطحه للقاع يجب أن تراه بوضوح. صناعة الألياف الضوئية تتم كما يلي :
1-عمل اسطوانة زجاجية غير مشكلة .
2-سحب الألياف الضوئية من هذه الاسطوانة الزجاجية .
3-اختبار الألياف الضوئية .

الزجاج المستخدم في عمل الاسطوانة الغير مشكلة يصنع من خلال عملية تسمى modified chemical vapour deposition حيث يمرر الأكسجين على محلول من كلوريد السليكون و كلوريد الجرمانيوم كيماويات أخرى ثم تمرر الأبخرة المتصاعدة داخل أنبوب من الكوارتز موضوع في مخرطة خاصة عندما تدار يتحرك مجمر حول أنبوب الكوارتز حيث تتسبب الحرارة العالية في حدوث شيئين
يتفاعل السليكون والجرمانيوم مع الأكسجين لتكوين أكسيد السليكون وأكسيد الجرمانيوم .
يترسب أكسيد السليكون و أكسيد الجرمانيوم على جدار الأنبوب من الداخل و يندمجان معا لتكوين الزجاج الخام المطلوب حيث يمكن التحكم بدرجة نقاء وصفات الزجاج المتكون من خلال التحكم بالخليط.
الآن يتم سحب الألياف من هذه اسطوانة الخام الغير مشكلة بوضعها في أداة السحب حيث ينزل الزجاج الخام في فرن كربوني درجة حرارته 1,900-2,200 درجة سليزية فتبدأ المقدمة في الذوبان حتى ينزل الذائب بتأثير الجاذبية و بمجرد سقوطه يبرد مكونا الجديلة الضوئية. هذه الجديلة تعالج بتغليف متتابع أثناء سحبها بواسطة جرار مع قياس مستمر لنصف القطر باستخدام ميكرومتر ليزري. تسحب الألياف من القالب الخام بمعدل 10-20m/s .

يتم بعد ذلك اختبار الألياف من ناحية: معامل الانكسار، الشكل الهندسي و خصوصا نصف القطر، تحملها للشد، تشتت الإشارات الضوئية خلالها، سعة حمل المعلومات، تحملها لدرجات الحرارة و إمكانية توصيل الضوء تحت الماء .

ثامناً: مميزات الألياف الضوئية :

من الأسباب التي أدت إلى شهرة الألياف الضوئية وارتباطها بالثورة المعلوماتية وتكنولوجيا الاتصالات ما تمتاز به من خصائص ,ومن هذه الخصائص ما يلي :
1-القدرة الكبيرة على حمل المعلومات لان الألياف الضوئية ارفع من الأسلاك العادية فانه يمكن وضع عدد كبير منها داخل الحزمة الواحدة مما يزيد عدد خطوط الهاتف أو عدد قنوات البث التلفزيوني في حبل واحد. يكفي أن تعرف إن عرض النطاق للألياف الضوئية اقل حجما حيث أن نصف قطرها اقل من نصف قطر الأسلاك النحاسية التقليدية فمثلا يمكن استبدال سلك نحاسي قطره 7.62سم بآخر من الألياف الضوئية قطره لا يتجاوز0.635سم و هذا يمثل أهمية خاصة عند مد الأسلاك تحت الأرض.
2-خفيفة الوزن فيمكن استبدال أسلاك نحاسية وزنها 94.5كجم بأخرى من الألياف الضوئية تزن فقط 3.6كجم.
3- فقد اقل للإشارات المرسلة .
4- عدم إمكانية تداخل الإشارات المرسلة من خلال الألياف المتجاورة في الحبل الواحد مما يضمن وضوح الإشارة المرسلة سواء أكانت محادثة تلفونية أو بث تلفزيوني. كما إنها لا تتعرض للتداخلات الكهرومغناطيسية مما يجعل الإشارة تنتقل بسرية تامة مما له أهمية خاصة في الأغراض العسكرية.
5- غير قابلة للاشتعال مما يقلل من خطر الحرائق .
6- تحتاج إلى طاقة اقل في المولدات لان الفقد خلال عملية التوصيل قليل.


تاسعاً: استخدامات الألياف الضوئية :
- رغم إن استخدام الألياف الضوئية لنقل المعلومات عبر المسافات الطويلة استحوذ على معظم الاهتمام إلا أنها تستخدم لنقل المعلومات عبر المسافات القصيرة أيضا حيث تصل بين الكمبيوتر الرئيسي و الكمبيوترات الجانبية أو الطابعة. بعيدا عن مجال الاتصالات ظهرت هناك استخدامات أخرى عديدة و مهمة لهذه الألياف فمثلا نتيجة لمرونتها و دقتها دخلت في صناعة الكاميرات الرقمية المتعددة المستخدمة في التصوير الطبي مثل التصوير الشعبي و المناظير. كما دخلت في تصنيع الكاميرات المستخدمة في التصوير الميكانيكي لفحص اللحام و الوصلات في الأنابيب و المولدات. و لفحص أنابيب المجاري الطويلة من الداخل.
- استخدمت الألياف الضوئية أيضا كمجسات لتحديد التغير في درجات الحرارة و الضغط strain حيث تفضل على المجسات العادية لصغر حجمها و حساسيتها للتغيرات الصغيرة و دقة أدائها. احد التطبيقات المهمة لها كمجسات لقياس strain يكون بإدخالها في صناعة جدار بعض الطائرات مما يمنح الطائرة جدار مميز يحذر الطيار من الضغط الواقع على أجنحة أو جسم الطائرة .
- الألياف الضوئية دخلت في الكثير من الصناعات وخصوصا الاتصالات وشبكات الكمبيوتر, كما تستخدم في التصوير الطبي بأنواعه و في كمجسات عالية الجودة للتغير في درجة الحرارة و الضغط بما له من تطبيقات في التنقيب في باطن الأرض .

المصادر :
- منتدى الموقع التعليمي للفيزياء .
- موقع ابن مصر .
- تفسيرات فيزيائية
http://www.hazemsakeek.8m.com/QandA/...ber_optics.htm
- الموقع العلمي للكمبيوتر والالكترونيات
http://www.arabtron.com/page.php?id=7409.

شارك برأيك عبر الفيسبوك

من مواضيع hares ammar في المنتدى
  رد مع اقتباس

قديم 20th December 2009   #2

hares ammar

مشرف منتدي طرق تدريس الدراسات الاجتماعية

______________

hares ammar is on a distinguished road

hares ammar غير متواجد حالياً

 
الملف الشخصي
رقــم العضويـة: 296
تاريخ التسجيل: 20th Apr 2008
الـوظـــيــفـــة: مدرس بعمادة السنة التحضيرية
الـتــخــصــص: مهارات تنمية الذات
الادارةاوالجامعة: جامعة الملك سعود
المحافظة: الرياض
المشاركـــــات: 1,042  [ ؟ ]
قــوة الترشيـح: 8
عـــدد النـقــاط: 10  

آخــــر تواجـد

()

افتراضي



الرجاء من اعضاء المنتدي
ارسال اي ابحاث او دراسات حول استخدام الالياف الضوئية

وشكراً

"""""""""""""""""""""""""""""""""""""

من مواضيع hares ammar في المنتدى
  رد مع اقتباس
قديم 10th January 2010   #3

hares ammar

مشرف منتدي طرق تدريس الدراسات الاجتماعية

______________

hares ammar is on a distinguished road

hares ammar غير متواجد حالياً

 
الملف الشخصي
رقــم العضويـة: 296
تاريخ التسجيل: 20th Apr 2008
الـوظـــيــفـــة: مدرس بعمادة السنة التحضيرية
الـتــخــصــص: مهارات تنمية الذات
الادارةاوالجامعة: جامعة الملك سعود
المحافظة: الرياض
المشاركـــــات: 1,042  [ ؟ ]
قــوة الترشيـح: 8
عـــدد النـقــاط: 10  

آخــــر تواجـد

()

افتراضي


او اي دراسات عنها

من مواضيع hares ammar في المنتدى
0 فكرة جديدة
0 كتاب للدراسات الاجتماعية كاملاً
0 استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية (حارص عمار)
0 الموسوعة الجغرافية التعليمية (س- ج) - حارص عمار
0 رسالة ماجستير : استخدام خرائط المفاهيم في تدريس الجغرافيا
0 التخطيط للتدريس (أهميته - عناصره - مستوياته - إجراءاته)
0 فرعون في القرآن (الجزء الاول)
0 مبررات استخدام الحاسب الآلي في التدريس - حارص عمار
0 الوسائط الفائقة وتعليم الجغرافيا وتعلمها
0 أهمية الالياف الضوئية فى تكنولوجيا التعليم والتعلم

__________________

مع تحياتي

د/حارص عمار
مدرس مهارات الاتصال
جامعة الملك سعود - عمادة السنة التحضيرية

"سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم"

."""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
  رد مع اقتباس
قديم 3rd February 2010   #4

 
الصورة الرمزية تامر السبكي

تامر السبكي

مشرف منتدي نظم التشغيل ومشكلاتها

______________

تامر السبكي is on a distinguished road

تامر السبكي غير متواجد حالياً

 
الملف الشخصي
رقــم العضويـة: 42591
تاريخ التسجيل: 30th Dec 2009
الـوظـــيــفـــة: مدرس
الـتــخــصــص: حاسب آلي
الادارةاوالجامعة: دمياط
المحافظة: دمياط
المشاركـــــات: 829  [ ؟ ]
قــوة الترشيـح: 5
عـــدد النـقــاط: 10  

آخــــر تواجـد

()

افتراضي


جزاك الله خيراً أستاذ حارص

ربما تفيدك هذه الروابط
http://www.tele-satellite.com/TELE-s...909/ara/gi.pdf

http://cdd.gotevot.edu.sa/college/co...ion/comm18.pdf

http://cdd.gotevot.edu.sa/college/co...tion/comm8.pdf

من مواضيع تامر السبكي في المنتدى

__________________


معاً نبني مصر

  رد مع اقتباس
قديم 4th February 2010   #5

hares ammar

مشرف منتدي طرق تدريس الدراسات الاجتماعية

______________

hares ammar is on a distinguished road

hares ammar غير متواجد حالياً

 
الملف الشخصي
رقــم العضويـة: 296
تاريخ التسجيل: 20th Apr 2008
الـوظـــيــفـــة: مدرس بعمادة السنة التحضيرية
الـتــخــصــص: مهارات تنمية الذات
الادارةاوالجامعة: جامعة الملك سعود
المحافظة: الرياض
المشاركـــــات: 1,042  [ ؟ ]
قــوة الترشيـح: 8
عـــدد النـقــاط: 10  

آخــــر تواجـد

()

افتراضي


الف شكر استاذ تامر علي مرورك الكريم

ومساهمتك الكبيرة

"""""""""""""""

من مواضيع hares ammar في المنتدى

__________________

مع تحياتي

د/حارص عمار
مدرس مهارات الاتصال
جامعة الملك سعود - عمادة السنة التحضيرية

"سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم"

."""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
  رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع
لا تستطيع كتابة ردود
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
درس تطبيقى على استخدام الوسائط الفائقة فى عمليتى التعليم والتعلم hares ammar منتدي طرق تدريس الدراسات الاجتماعية 14 5th December 2013 07:40 AM
أهمية القصة لمرحلة رياض الاطفال nehal mohamed elnegomy منتدي مرحلة رياض الاطفال وخصائصها 12 2nd June 2012 02:35 PM
«®°·.¸.•°°®»أهمية الصداقة لطفلك«®°·.¸.•°®» hanen_forever1 منتدي مرحلة رياض الاطفال وخصائصها 1 17th December 2010 06:40 PM
التعليم في انجلترا e_elahmar منتدي نافذة علي التعليم في العالم 8 18th June 2008 02:12 PM
ما أهمية انكغة واغة ابن الاقصر منتدي مرحلة رياض الاطفال وخصائصها 2 22nd December 2007 09:44 PM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 06:53 AM.


Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق© محفوظة لموقع البعثات المصرية 2014

Copyright © 2005 - 2006 W-ENTER. All rights reserved